تسجيل الدخول
برنامج ذكاء اصطناعي من غوغل يكشف السرطان       تقنية الليزر تثبت أن الديناصورات كانت تطير       يوتيوب تي في.. خدمة جديدة للبث التلفزيوني المباشر       الخارجية الأمريكية تنشر ثم تحذف تهنئة بفوز مخرج إيراني بالأوسكار       الصين تدرس تقديم حوافز مالية عن إنجاب الطفل الثاني       حفل الأوسكار يجذب أقل نسبة مشاهدة أمريكية منذ 2008       تعطل في خدمة أمازون للحوسبة السحابية يؤثر على خدمات الإنترنت       حاكم دبي يقدم وظيفة شاغرة براتب مليون درهم       ترامب يتعهد أمام الكونغرس بالعمل مع الحلفاء للقضاء على داعش       بعد 17 عاما نوكيا تعيد إطلاق هاتفها 3310       لافروف: الوضع الإنساني بالموصل أسوأ مما كان بحلب       فيتو لروسيا والصين يوقف قرارا لفرض عقوبات على الحكومة السورية       بيل غيتس يحذر العالم ويدعوه للاستعداد بوجه الإرهاب البيولوجي       ابنا رئيس أمريكا يزوران دبي لافتتاح ملعب ترامب للغولف       رونالدو وأنجلينا جولي ونانسي عجرم في فيلم يروي قصة عائلة سورية نازحة      

5 طرق للنمو بعد الصدمة


القاهرة : الأمير كمال فرج.

هل سمعت عن النمو المرتبط بالصدمات؟ وهو يعني باختصار القدرة أن تتطور أثناء الصعوبات وخلال التغلب عليها، تماما كما يقول المثل العربي "الضربة التي لاتميتك .. تقويك".

كتبت سارة جين براون في تقرير نشرته مجلة Forbes أن "البعض يعرف النمو المرتبط بالصدمة بـ "النمو اللاحق للصدمة"، وهي ظاهرة تحدث عندما تتعافى من الشدائد بتحول إيجابي. هذا النوع من المرونة فريد من نوعه".

صاغ خبير في المرونة والتعافي من خلال النمو اللاحق للصدمة الدكتور ريتشارد تيديشي النمو بعد الصدمة في الثمانينيات من القرن الماضي حيث قال: "النمو بعد الصدمة هو تجربة التغيير الإيجابي الذي يحدث نتيجة للصراع مع أزمات الحياة الصعبة للغاية".

في عرض تقديمي لسلسلة Phoenix Rising من Reimagine الذي يستكشف فرص الخروج من الرماد والتحول من الخسارة، يقول الدكتور ريتشارد تيديشي إن الصدمة هي أي حدث يتحدى أنظمة معتقداتنا، "ما يؤمنون به: المعتقدات الأساسية والهوية ، خطط مستقبلية لحياتك ". نحن نرى نموًا بعد الصدمة عبر الزمن والثقافات المختلفة، وبخلاف ذلك سننقرض. إن إجهاد الصدمة هو العامل المحفز للنمو. إنه يركز على "كيف نعيش حياة جيدة ونعطي للآخرين ، وكيف نتحرك في اتجاه إيجابي بعد الخراب ... كيف يصبح الناس حكماء."

من المهم أن يكون لدى الناجين من الصدمات ما يلي من أجل معالجة هذا النمو اللاحق للصدمة:

    1 ـ التعليم في مرحلة النمو اللاحق للصدمة بحيث يكون لديك حافز تجاهه
    2 ـ استراتيجيات التنظيم العاطفي
    3 ـ الانفتاح على تجاربك حتى تتمكن من مشاركتها
    4 ـ  البحث عن طرق لتقديم الخدمة للآخرين

في حين أن هناك حالات يقدر فيها الناس صدمتهم بسبب الدروس التي تعلموها أو كيف تغيروا، يقول الدكتور ريتشارد تيديشي إن المفهوم الخاطئ الشائع هو أن النمو بعد الصدمة يعني أن الصدمة جيدة. الصدمة دائما سيئة. لا توجد صدمة جيدة. يتعلق الأمر بآثار الصدمة التي يركز عليها.

تكشف دراساته عن نفس العناصر الخمسة للنمو التي يعاني منها الناس في النمو اللاحق للصدمة. وهم على النحو التالي:

1) علاقات شخصية أعمق

عندما تمر بأي وقت صعب، تعرف من يمكنك الاعتماد عليه. تؤدي ممارسة الضعف والانفتاح حول تجاربك إلى محادثات أعمق ورفقة أفضل. ومع ذلك، قد يعني ذلك أيضًا أنك تبتعد عن بعض الأشخاص الذين لا يحضرون لك. تتمثل أهداف تطوير علاقات شخصية أعمق في إيجاد الإنسانية المشتركة والأصالة والتعاطف والدعم والتفاهم.

اسأل نفسك، "متى كانت آخر مرة تحدثت فيها مع شخص ما عما كنت أشعر به؟ من هي أنظمة الدعم الخاصة بي؟ أين مساحاتي الآمنة؟ " قد يكون المعالج مفيدًا، ولكن من الجيد أيضًا العثور على رفقاء خبراء.

الرفقاء الخبراء هم أي شخص يمكنك التحدث إليه حول صدماتك ومشاكلك دون الشعور بالحكم. يتعلق الأمر بالجودة وليس الكمية. إذا كان بإمكانك تحديد رفيق خبير واحد فقط، فهذا يكفي. هذه علاقات ذات عمق ومعنى يمكنك الرجوع إليها.

بعض التمارين التي يمكنك إكمالها هي كالتالي:

    1 ـ ماذا تحتاج من رفيق خبير؟
    2 ـ ضع قائمة برفاقك الخبراء واكتب سبب كونهم رفقاء خبراء.
    3 ـ ما هو الوضع في حياتك الآن الذي يمكن أن تستفيد من رفيق خبير؟
    4 ـ من قائمة رفقائك الخبراء، من هو الأنسب لمساعدتك في هذا الوضع الحالي؟
    5 ـ ما هي الخصائص التي يتمتع بها هذا الرفيق الخبير في مساعدتك في معاناتك؟
    6 ـ كيف يمكنك تكريس المزيد من الوقت والطاقة لتنمية هذه العلاقة؟

بمجرد تحديد رفاقك الخبراء، واحتياجاتك وكيف يمكن استخدام رفقاء الخبراء في وضعك الحالي ، يمكنك تطوير هذه العلاقات ومشاركة نضالاتك. من المهم معالجة ما تبحث عنه على وجه التحديد. هل هو مجرد أمان؟ قبول؟ نصيحة؟ كتف تتكئ عليه؟ مساعدة في اكتساب الوضوح؟ منظور مختلف؟ إن توصيل احتياجاتك هو الطريقة التي يمكن أن يساعدك بها رفيق خبير بشكل أفضل.

إذا كنت رفيقًا خبيرًا، فاعلم أن الاستماع والاحتفاظ بمساحة لشخص ما أكثر قيمة من مجرد محاولة حل مشاكله. لا تحتاج العواطف والألم إلى الإصلاح. يحتاجون إلى مساحة للوجود. ليس عليك أن تكون مدرب حياة. أنت فقط بحاجة إلى أن تكون مستمعًا جيدًا.

2) زيادة الشعور بالقوة الشخصية

ألا تعرف مدى قوتك؟، أنت قوة لا يستهان بها. لقد مررت بمصاعب من شأنها أن تهدد بإنزال أي شخص. لقد نجوت من عواصف لا حصر لها.

عندما تنظر إلى ما حققته من مكاسب وما تغلبت عليه من صعاب، تبدأ في رؤية كيف تطورت. تظهر قدراتك ومهاراتك ومواهبك وسعة الحيلة عندما تمر بصدمة كبيرة. أنت تعزز الشعور بالاعتماد على الذات والتعاطف مع الذات وحب الذات.

عندما تحب نفسك، كل شيء ممكن. العالم ينفتح عليك بطريقة مختلفة. لقد وصلت إلى هذا الحد. امنح نفسك بعض الفضل لأنك كافحت.

لا يجب أن يكون مستوى الصعوبة الذي تمكنت من تجاوزه كبيرا، قد تكون القوة ببساطة هي اختيار أن تكون لطيفًا على الرغم من تعرضها للأذى في الحياة.  القوة لا تتعلق بالقدر الذي تتعامل معه ؛ يتعلق الأمر بشخصيتك والشخص الذي أنت عليه.

الصدمة ليست خطأك. لذا ابدأ ببساطة بإعادة صياغة موقفك بشكل إيجابي واسأل نفسك ، "كيف نشأت من هذا؟ ما هي الطرق التي فاجأت بها نفسي؟ هل كان هناك أي هدية أو درس يمكنني أن آخذه معي؟ "

تبدأ في رؤية قدراتك وشخصيتك عندما تفكر في كل الطرق التي نموت بها، ومع ذلك، هناك فرق بين الإلهام وتقدير قوة شخص ما من خلال المشقة. على سبيل المثال، لنفترض أن شخصًا ما لديه إعاقة ويفتقر إلى وسائل الراحة ولكنه يجد طريقة للتعويض المفرط من خلال الابتكار. إلى حد ما ، التهاني في محلها، ولكن من الأفضل إصلاح النظام الذي يتعين عليهم المناورة من خلاله.

بدلاً من مجرد الاحتفال بسعة حيلته ومرونته، اسأله عما يودون تغييره. امنحه صوتًا ومنصة للتغيير الاجتماعي بدلاً من قول ، "إذا كان بإمكانك فعل ذلك ، فيمكنك ذلك أيضًا." الإيمان بشخص ما وبنفسك حسن نية ، ولكن إذا كانت هناك عقبات، اعترف بها، وتحقق من صحتها وإلا ستدخل في الإيجابية السامة.

قد تكون القوة مصدر إلهام، ولكنها في أغلب الأحيان تكون بمثابة دعوة للعمل لإحداث التغيير. البقاء يقودنا إلى عدم الابتعاد عن الظلم. لا ينبغي إجبار أي شخص على مواجهة أشياء معينة. لا يمكن لأي قدر من القوة أن يعوض عن ذلك. لكن يمكننا أن نكون نورًا موجهًا لبعضنا البعض. القوة الحقيقية هي في الخدمة والكرامة والاستقامة للمحتاجين.


3) إمكانيات جديدة

ربما تكون قد تعلمت مهارات جديدة أو خلقت فرصًا من العقبات. استخدم ما لديك وأعد بناء حياتك. البدء من جديد يمكن أن يكون له فوائده. يقودك للعثور على إجابات وطرق جديدة للعيش. خذ وقتًا لنفسك للتعافي وإعادة التجمع.

ماذا ستفعل بالوقت الممنوح لك؟، الاحتمالات لا حصر لها. اكتشاف الذات هو المهمة التالية. تأخذ ما حدث وتشكله ليكون شيئًا يمكنك استخدامه. افعل أشياء لا يمكنك فعلها عندما كنت تكافح، مثل :

    1 ـ اذهب في تلك الرحلة البرية
    2ـ خذ هذا الفصل الجديد
    3ـ تعلم تلك اللغة
    4ـ قابل أناس جدد
   5ـ جرب تلك المهارة أو الهواية
    6ـ تغيير المهن
    7ـ عد إلى المدرسة
    8ـ ابدأ هذا العمل
    9ـ استثمر في هذه الفكرة

عش الحياة من أجلك. استعد الحياة التي هي لك. قد تجد طريقة للقيام بشيء مختلف. زاوية أو منظور فريد. قد تبتكر بتجاربك. قد تكتشف شيئًا جديدًا. قد تفتح الأبواب التي كانت مغلقة مرة واحدة. قد يأتي الناس إلى حياتك التي لم تكن موجودة من قبل. قد تحدث تجارب كنت ستفوتها لولا ذلك. يمكنك معرفة المزيد عن نفسك إذا كان أي شيء. قد تجد من أنت حقا. قد يأتي اختراقك من الانهيار. ستجد طريقة لربط النقاط. كما قال ستيف جوبز في خطابه الافتتاحي في جامعة ستانفورد ، لا يمكننا ربط النقاط أثناء المرور بشيء ما. يمكننا فقط ربطهم بينما ننظر إلى الوراء ، ونرى كيف خدمت الأشياء غرضًا في حياتنا".

4) تقدير الحياة

ليس من الجيد أبدًا الإجبار على الامتنان، ولكن هناك فوائد لرؤية العالم بهذه الطريقة. لكن إذا لم تجد الامتنان في هذه اللحظة ، فلا بأس بذلك.

مع الامتنان ، ابدأ بسيطًا. ما هو الشيء الوحيد الذي يمكنك أن تكون ممتنًا له بعد أن نجوت من هذه التجارب المؤلمة؟ قد يقول البعض أنه لم يكن أسوأ مما كان عليه. إذا كان هذا هو كل ما يمكنك حشده، فدع هذه الفكرة تغمر بعض الضوء في الظلام.

عندما تمر بصدمة وتشعر بالامتنان لكونك على قيد الحياة، فهذا يغير منظورك. تحول الأولويات. تتذكر ما يهم حقا. الحياة هدية، وإذا كنت لا تستطيع التحكم في التيار، يمكنك اختيار موقفك والمضي مع التيار.

متى كانت آخر مرة قلت فيها حقًا "شكرًا" لنفسك على تجاوز هذا الأمر؟، أنت تستحق التقدير أيضًا. أشكر أولئك الذين ساعدوك على طول الطريق. اشكر الدروس، اشكر النضالات ، اشكر الدموع لأنها جميعًا حولتك من خلال الصدمة.

5) التغيير الروحي والوجودي

فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تطوير إحساس أكبر بالذات:

    1ـ ابحث عن الهدف من خلال مشاكلك
    2ـ كن قائدا
    3ـ عش من أجل شيء أكبر منك
    4ـ أعِد اكتشاف إيمانك أو قوّيه
    أعط لقضية تهتم بها
    5ـ كن يقظًا
    6ـ استسلم لسر الحياة الجميل
    7ـ اطرح أسئلة كبيرة
    8ـ استخدم كفاحك من أجل شيء جيد
    9ـ ساعد الآخرين
    10ـ شارك بقصتك
    11ـ سلط الضوء على القضايا وحل المشاكل
    12ـ كن أكثر واقعية

لكن لا تشعر أنه يتعين عليك فعل شيء مع قضية ما لتبرير كل شيء. الصدمة ليست الحل لكل مشكلة. تحدث الصدمة ونتعلم كيف نتعايش معها. في بعض الأحيان ، كل ما عليك فعله هو أن تكون مع ألمك وتعلم أنك ثابرت واجعل ذلك كافيًا.

أن تصبح مرنًا يعني احترام الحياة نفسها، لأن معاناتك قد تقودك إلى مساعدة الصالح العام. لكن لا بأس إذا كنت لا تعرف كيف حتى الآن. ليس عليك أن تعرف إلى أين أنت ذاهب أو ما الذي ستفعله بعد ذلك لكي تحب الحياة. ليس عليك الانتظار حتى تنتهي المصاعب لتكون سعيدًا. عليك فقط أن تبدأ بهذه اللحظة وتقرر من ستكون.

تاريخ الإضافة: 2022-01-03 تعليق: 0 عدد المشاهدات :232
0      0
التعليقات

إستطلاع

هل سينجح العالم في احتواء فيروس كورونا ؟
 نعم
67%
 لا
22%
 لا أعرف
13%
      المزيد
تابعنا على فيسبوك
تابعنا على تويتر
الصحافة
خدمات